السرطان

ارتفاع انزيمات الكبد والسرطان الأعراض والفحص والتشخيص

في المرضى المصابين بأمراض خطيرة، من الأهمية بمكان التأكد من أن ضغط الدم والأكسجين في نطاق مقبول، فتشبع الأكسجين يسبب نقص تروية خلايا الكبد، مما يؤدي إلى إصابتها ونتيجة لذلك ترتفع انزيمات الكبد، وهي حالة تعرف باسم كبد الصدمة أو اعتلال الكبد الإقفاري، ولكن ما علاقة ارتفاع انزيمات الكبد والسرطان، سنعرف الإجابة بالتفصيل في هذا المقال.

ارتفاع انزيمات الكبد والسرطان

قد تبدو عملية تشخيص ارتفاع انزيمات الكبد والسرطان طويلة ومحبطة، ومن الطبيعي أن يقلق الإنسان، لكن هناك حالات صحية أخرى يمكن أن تسبب أعراضًا مماثلة لسرطان الكبد، ومن المهم أن يستبعد فريق الرعاية الصحية أسبابًا أخرى لمشكلة صحية قبل تشخيص سرطان الكبد.

قد تشير انزيمات الكبد المرتفعة إلى التهاب أو تلف الخلايا في الكبد، تتسرب خلايا الكبد الملتهبة أو المصابة أعلى من الكميات الطبيعية من بعض المواد الكيميائية، بما في ذلك انزيمات الكبد إلى مجرى الدم، مما قد يؤدي إلى ارتفاع انزيمات الكبد في اختبارات الدم.

الطبيب قد يطلب أيضًا اختبارات أخرى لفحص الصحة العامة وللمساعدة في التخطيط للعلاج.

سجل صحة الشخص هو سجل لأعراض وعوامل الخطر وجميع الأحداث الطبية والمشاكل التي قد تواجهه في المستقبل.

الزلال هو بروتين يصنعه الكبد، في حالة تلف خلايا الكبد، فإنها لا تصنع كميات طبيعية من الألبومين، تشير المستويات المنخفضة من الألبومين إلى تلف الكبد.

إقرأ أيضا:هل مرض السرطان وراثي

يتكون البيليروبين عندما تنهار خلايا الدم الحمراء القديمة، يمتص الكبد، قد يعني ارتفاع مستوى البيليروبين أن الكبد لا يعمل بشكل صحيح وأنه علامة على تلف الكبد، كما أن تراكم البيليروبين في الجسم يمكن أن يسبب اليرقان.

قد يسأل الطبيب المريض عن تاريخ العائلة في الإصابة بمرض السرطان سواء ارتفاع انزيمات الكبد والسرطان أو أي نوع آخر من السرطانات، لتحديد الحالة وعوامل الخطر.

ارتفاع انزيمات الكبد والسرطان

ارتفاع انزيمات الكبد والسرطان

الفحص والتشخيص

الفحص البدني يسمح للطبيب بالبحث عن أي علامات لارتفاع انزيمات الكبد والسرطان حيث يقوم الطبيب بتحسس البطن لمعرفة ما إذا كان أي أعضاء أكبر من المعتاد أو أن هناك تراكم السوائل، بالإضافة لإلقاء نظرة على العينين أو الجلد للصفرة (تسمى اليرقان)، والتحقق من وجود تورم في الساقين والقدمين بسبب تراكم السوائل (يُسمى الوذمة).

اختبارات كيمياء الدم تقيس بعض المواد الكيميائية في الدم، كما أنها تظهر مدى أداء بعض الأجهزة ويمكن أن تساعد في العثور على تشوهات.

الفحص والتشخيص

الفحص والتشخيص

اختبارات وظائف الكبد

اختبارات وظائف الكبد (وتسمى أيضًا لوحة الكبد) هي مجموعة من اختبارات كيمياء الدم التي يتم ترتيبها معًا في كثير من الأحيان، في حين أنهم لا يشخصون ارتفاع انزيمات الكبد والسرطان، إلا أنه يمكنهم إخبار الطبيب بأنه قد يكون هناك مشكلة في الكبد.

إقرأ أيضا:سرطان الجلد

قد يتم اكتشاف أنزيمات الكبد المرتفعة خلال فحص الدم الروتيني، وفي معظم الحالات تكون مستويات انزيم الكبد مرتفعة بشكل معتدل ومؤقت.

معظم الوقت لا تشير انزيمات الكبد المرتفعة إلى مشكلة مزمنة وخطيرة في الكبد.

المراجع

مصدر1

مصدر2

السابق
دليلك الكامل للتعرف على عدة طرق مختلفة لعمل الفتة اللبنانية
التالي
بماذا تشتهر باكستان في الأكل

اترك تعليقاً