أمراض الأطفال

ارتفاع انزيمات الكبد للرضع الأسباب والأعراض التي تحدد الإصابة به

الكبد هو عضو معقد يقوم بالعديد من الوظائف الهامة عند الأطفال، يقع الكبد في الجزء العلوي الأيمن من البطن، ويساعد على إزالة السموم من الجسم من الأدوية والمواد الضارة، ولكن قد يحدث ارتفاع انزيمات الكبد للرضع مما يعكس التهاب في الكبد يكشفه الفحص الطبي للطفل الرضيع، للتأكد من مدى إصابة الطفل أو عدم إصابته.




ارتفاع انزيمات الكبد للرضع

عند تلف الكبد، تهرب إنزيماته إلى مجرى الدم حيث يمكن اكتشافها من خلال سلسلة من اختبارات الدم، ويمكن أن يشير ارتفاع انزيمات الكبد للرضع إلى مشاكل صحية خطيرة، حيث أن الكبد مسؤول عن الفيتامينات والمعادن، وينتج البروتينات والإنزيمات، ويصنع مركبات التخثر.

يتم الكشف عن ارتفاع انزيمات الكبد للرضع في مجموعة من الاختبارات، منها AST ، أو الأسبارتات، و ALT، ولكن يعد ALT مفيدًا في الكشف عن مرض الكبد وتشخيصه لأنه يتم طرحه في مجرى الدم قبل ظهور علامات أكثر وضوحًا على مرض الكبد.

أسباب ارتفاع انزيمات الكبد للرضع

ارتفاع انزيمات الكبد للرضع يعكس التهاب الكبد، والأسباب الأكثر شيوعًا لأنزيمات الكبد المرتفعة تشمل فيروسات التهاب الكبد، بما في ذلك التهاب الكبد A و B و C.

من الأسباب أيضًا، العدوى بفيروس ابشتاين بار، الذي يسبب عدد كريات الدم البيضاء.

الفيروس المضخم للخلايا، وهو ميكروب يمكن أن يسبب الولادة المبكرة ونوبات الصرع واليرقان وارتفاع انزيمات الكبد.

إقرأ أيضا:ادوية علاج مغص الاطفال 2020 مجربة

رتق القناة الصفراوية، حيث تصبح القنوات الصفراوية، والأنابيب التي تستنزف الصفراء في الأمعاء، مسدودة، مما يؤدي إلى تلف الكبد؛ وأمراض الكبد المناعي الذاتي، حيث يهاجم الجهاز المناعي في الجسم أنسجة الكبد.

يظهر عمل الدم مستويات مرتفعة من البيليروبين (صبغة تنتج في الكبد أثناء انهيار خلايا الدم الحمراء القديمة)، تشير إلى وجود مشكلة في الكبد.

أسباب ارتفاع انزيمات الكبد للرضع

أسباب ارتفاع انزيمات الكبد للرضع

أعراض ارتفاع انزيمات الكبد للرضع

تشمل أعراض مرض الكبد، اليرقان، أو مسحة صفراء من الجلد؛ تضخم الكبد، والذي يمكن أن يسبب انتفاخ البطن وألم في الأطفال؛ والغثيان والقيء وفقدان الوزن.

الأطفال الذين يعانون من مرض الكبد التدريجي والارتفاع المزمن في انزيمات الكبد يمكن أن يعانون من ارتفاع ضغط الدم البابي، وهو ضغط دم مرتفع بشكل غير طبيعي في الوريد الذي يوفر الكبد، والذي يمكن أن يسبب انتفاخ البطن ونزيف الوريد في المريء؛ واعتلال الدماغ في الكبد، وتدهور وظائف المخ الذي يؤدي إلى الارتباك والنعاس وفقدان الوعي والغيبوبة.

إذا تعرض الطفل لأي من أعراض التهاب الكبد، فسيقوم أخصائي أمراض الجهاز الهضمي بإجراء اختبارات لإجراء تشخيص.

يعتمد علاج ارتفاع انزيمات الكبد للرضع على السبب الكامن وراءه، ففي كثير من الحالات، كل ما هو مطلوب هو الرعاية الداعمة والتغذية الجيدة والمتابعة الدقيقة لحالة الطفل الرضيع المصاب به.

إقرأ أيضا:متى يزول الخطر عن طفل الخداج؟
أعراض ارتفاع انزيمات الكبد للرضع

إقرأ أيضا:متى يزول الخطر عن طفل الخداج؟

أعراض ارتفاع انزيمات الكبد للرضع

المراجع

مصدر1
مصدر2

السابق
طريقة البطاطس المهروسة تعرف على أفضل الوصفات الشهية للبطاطس المهروسة
التالي
فوائد الحلبة للبشرة ١٥ فائدة صحية للحلبة تعرف عليها

اترك تعليقاً