دايت

أهمية إتباع رجيم الماء لخسارة الوزن

الماء مفيد فى فقدان الوزن، يجعلك تحرق الكثير من السعرات الحرارية، وللمزيد تعرف على أهمية إتباع رجيم الماء لخسارة الوزن.

أهمية إتباع رجيم الماء لخسارة الوزن

تقليل الشهية

عندما تشعر المعدة بأنها ممتلئة، فإنها ترسل إشارات إلى الدماغ للتوقف عن الأكل. يمكن أن يساعد الماء فى شغل مساحة في المعدة، مما يؤدي إلى الشعور بالامتلاء وتقليل الجوع.

السعرات الحرارية

يرتبط شرب المزيد من المياه بتناقص السعرات الحرارية وإنخفاض مخاطر زيادة الوزن، نظرًا لأن المياه خالية من السعرات الحرارية بشكل طبيعى كما أن تناول الماء البارد يزيد من إستخدام الجسم للسعرات الحرارية لتسخين الماء حتى درجة حرارة الجسم.

شرب الماء قبل الوجبات يقلل الشهية وذلك بشكل خاص فى البالغين فى منتصف العمر وكبار السن وتناولها بالتحديد قبل الإفطار يقلل من كمية السعرات الحرارية المستهلكة بنسبة 13 ٪.

منع زيادة الوزن

يساعد شرب الماء فى منع زيادة الوزن على المدى الطويل بشكل عام، حيث يكسب الشخص العادى حوالي 1.45 كجم كل 4 سنوات.

إزالة النفايات من الجسم

إزالة النفايات من الجسم

إزالة النفايات من الجسم

يساعد الماء الكلى على تصفية السموم والنفايات بينما يحتفظ العضو بالعناصر الغذائية الأساسية.

إقرأ أيضا:فوائد الكاكاو للتنحيف كيفية استخدام بودرة الكاكاو للتنحيف 

الماء يحافظ على حركة النفايات عن طريق تليين البراز وإدرار البول ويساعد الجسم أيضًا على التعافى من مشاكل الجهاز الهضمى، مثل الإسهال وعسر الهضم وبالتالى إنقاص الوزن.

 حرق الدهون

بدون ماء، لا يستطيع الجسم إستقلاب الدهون أو الكربوهيدرات المخزنة بشكل صحيح.

عملية إستقلاب الدهون تسمى تحلل الدهون والخطوة الأولى من هذه العملية هى التحلل المائى الذى يحدث عندما تتفاعل جزيئات الماء مع الدهون الثلاثية لإنشاء الجلسرين والأحماض الدهنية.

الماء مهم للتدريبات

الماء مهم للتدريبات

الماء مهم للتدريبات

ممارسة الرياضة من أهم خطوات فقدان الوزن، والماء مرتبط بالتدريبات إرتباطاً وثيقاً لأنه يساعد العضلات والأنسجة الضامة والمفاصل على التحرك بشكل صحيح.

يساعد الرئتين والقلب والأعضاء الأخرى على العمل بفعالية أثناء تكثيف النشاط أثناء التمرين، دائما تناول الماء قبل وأثناء وبعد التمرين لتجنب الجفاف.

كمية الماء التى يجب تناولها:

توصي العديد من الجهات الصحية بشرب ثمانية أكواب من الماء (حوالى 2 لتر) يوميًا ومع ذلك، هذا الرقم عشوائى حيث تعتمد متطلبات المياه على الفرد.

على سبيل المثال، يحتاج الأشخاص الذين يتعرقون كثيرًا أو يمارسون التمارين الرياضية بإنتظام إلى كميات أكبر من المياه مقارنة بأولئك الذين ليسوا نشطين للغاية ويحتاج كبار السن والأمهات المرضعات أيضًا إلى مراقبة كمية المياه التى يتناولنها عن كثب.

إقرأ أيضا:رجيم شوربة الكرفس لخسارة الوزن

كما يحصل الإنسان على المياه من العديد من الأطعمة والمشروبات، مثل القهوة والشاي واللحوم والأسماك والحليب وخاصة الفواكه والخضروات، وكقاعدة عامة يجب عليك دائمًا شرب الماء عندما تشعر بالعطش، وشرب ما يكفي لإرواء عطشك.

إذا وجدت أن لديك صداعًا، أو في حالة مزاجية سيئة، أو جائعًا دائمًا أو لديك مشكلة في التركيز، فقد تعانى من الجفاف المعتدل ويساعد شرب المزيد من الماء فى إصلاح هذا.

أيضا، لا ينصح بالإفراط فى الماء أيضا، لأنه يسبب سمية المياه وقد يتطور هذا حتى الموت فى الحالات القصوى ولذا من الخطر إجراء مسابقات شرب الماء.

رجيم الماء مناسب للجميع:

رجيم الماء مناسب للجميع:

رجيم الماء مناسب للجميع:

وجدت إحدى الدراسات التى أجريت على الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة زيادة بنسبة 25٪ فى حرق السعرات الحرارية بعد شرب الماء البارد.

أوضحت دراسىة أخرى على نساء يعانين من السمنة أن زيادة إستهلاك المياه إلى أكثر من لتر في اليوم على مدى فترة 12 شهرًا، نتج عنه خسارة إضافية فى الوزن قدرها 2 كجم ونظرًا لأن هؤلاء النساء لم يقمن بتغييرات فى نمط الحياة بإستثناء شرب المزيد من الماء، فإن هذه النتائج رائعة للغاية.

إقرأ أيضا:هل الفول السوداني مسموح في ال كيتودايت؟

أظهرت الدراسات التى أجريت على كبار السن أن شرب الماء قبل كل وجبة يزيد من فقدان الوزن بمقدار 2 كجم على مدى فترة 12 أسبوعًا.

المشاركين الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة فى منتصف العمر والذين شربوا الماء قبل كل وجبة فقدوا وزناً أكبر بنسبة 44٪، مقارنة بالمجموعة التى لم تشرب المزيد من الماء.

المراجع:

المصدر1

المصدر2

السابق
كيف تعرف طيور الحب الذكر من الانثى أفضل الطرق للتفريق بين الجنسين في طيور الحب
التالي
ترتيب الجامعات في لبنان 2018 تعرف على افضل الجامعات فى لبنان

اترك تعليقاً