الطب البديل

أقسام العلاج الطبيعي في مصر

تتعدد أقسام العلاج الطبيعي في مصر حسب الحالة المراد علاجها، ومن الجدير بالذكر، أنه لم يعد خيار كلية العلاج الطبيعي أحد الاختيارات المهملة في جدول التنسيق،

بل أصبحت أحد الاختيارات التي حققت المعادلة الصعبة في تحقيق حلم كل طالب وكل ولي أمر في دخول نجله كلية الطب مع توفير سنتين كاملتين،

وتحديد التخصص دون الانتظار إلى ما بعد التخرج، لذا يتناول هذا المقال أقسام العلاج الطبيعي في مصر.

العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي ويسمى أيضًا بالعلاج الفيزيائي أو الميكانيكي، الذي يندرج في اللغة الإنجليزية تحت مسمى physica therapy por physiotherapy هو أحد المجالات الطبية الموجودة في مصر، ويعد البعد الثالث عقب العلاج بالأدوية ثم العلاج بالجراحة،

الذي يقوم بتقييم وتشخيص وعلاج الكثير من الأمراض والتشوهات وإصلاح أي خلل يصيب الجسم مهما كان ذلك الخلل،

سواء كان في الحركة أو في الوظائف الجسدية المختلفة فيعمل على:

  • تأهيل ذوي الإعاقة أو ما يُعرف بذوي الاحتياجات الخاصة للعودة لممارسة حياتهم الطبيعية.
  • علاج التشوهات الخلقية للجهاز الحركي أو علاج إصابة به أو مرض معين أو كبار السن من خلال ممارسات طبية وحركات، وتمارين ضرورية لحركة جسم الإنسان.
  • علاج من يقعون تحت تأثير ظروف بيئية محيطة.
  • وقاية الإنسان السليم من مخاطر معينة هي أحد أهداف العلاج الطبيعي بجانب العلاج، والتأهيل وتحسين صحة الأفراد وتطورهم في مجالات الحياة المختلفة.

تاريخ العلاج الطبيعي في مصر

بدأ تخصص العلاج الطبيعي في مصر عام١٩٦٢ شعبة تابعة لمعهد التربية الرياضية بمنطقة الجزيرة، فكان أحد الشعب التابعة لوزارة التربية والتعليم، ثم استقل المعهد عام ١٩٦٩، ثم انضم إلى كلية الطب بجامعة القاهرة عام١٩٧٥، ثم أصبحت كلية منفصلة ومستقلة في بداية التسعينيات.

إقرأ أيضا:فوائد قشر البصل

ولم يكن تخصص العلاج الطبيعي تخصص مستحدثًا بل يعد أقدم وأحدث مجال طبي في مصر، حيث بدأ البشر منذ قديم الزمان، باستخدام وسائل العلاج الطبيعي، كالعلاج بالضوء المنبعث من الشمس أو الماء أو العلاج بالحرارة أو العلاج اليدوي،

ودلَّ على ذلك نقوش القدماء المصريين، ومن الأطباء الذين كانوا يستعينون بوسائل العلاج الطبيعي، الطبيب أبو قراط وجالينوس.

أقسام العلاج الطبيعي في مصر

يقوم العلاج الطبيعي بعلاج أجزاء مختلفة من جسم الإنسان حسب نوع المرض أو الإصابة، لذا تتعدد أقسام العلاج الطبيعي، وتنقسم تقريبًا إلى٨ أقسام، وهي كالتالي:

قسم العلوم الأساسية

  • ويختص هذا القسم بتوضيح أساسيات العلاج الطبيعي للطالب، من خلال دراسة علم الأمراض وعلم الأدوية وعلم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية ودراسة مواد التشريح وعلم الأنسجة وقسم الميكانيكا الحيوية، الذي يهتم بميكانيكا الجسم والأجهزة المختلفة.
  • كما يختص بترسيخ أساسيات العلوم الطبية والتي تتضمن علم الهستولوجي وعلم الفسيولوجي وعلم التشريح وغيرهم، كما يوضح للطالب أساسيات وسائل العلاج الطبيعي والتي من أمثلتها العلاج المائي والتمارين العلاجية والعلاج الكهربي والعلاج اليدوي.

قسم الميكانيكا الحيوية وعلم الحركة

  • وهو أحد أقسام العلاج الطبيعي في مصر ويختص هذا القسم بتدريس الميكانيكا الحيوية وعلم الحركة، ودراسة جسم الإنسان وضغط كل مفصل على الآخر، كما يختص بتدريس علم الأرجونوميكس وهو علم حديث نشأ مؤخرًا.
  • ويختص بدراسة علاقة الإنسان أو العامل بالآلات بهدف تحقيق أقصى كفاءة ممكنة للعامل دون التعرض لأي أخطار أو مشاكل صحية، كما يساعد هذا القسم على دراسة بعض المشاكل التي قد يواجهها الرياضيين أثناء ممارسة أنواع الرياضة المختلفة.

قسم العلاج الطبيعي لعلاج الاضطرابات الخاصة بمراحل النمو والتطور وجراحتها عند الأطفال

  • يهتم هذا القسم بتأهيل الطلاب لعلاج مختلف الأمراض التي تصيب الأطفال، ومن هذه الأمراض مرض الكساح ومرض التواء المفاصل ومرض الشلل الدماغي وهو مرض ليس له علاج سوى العلاج الطبيعي، كما يعالج هذا القسم اضطرابات مراحل النمو والتطور عند الأطفال، عيوب النطق والكلام.

قسم العلاج الطبيعي لأمراض النساء والتوليد وجراحتها

  • ويهتم هذا القسم بالأمراض التي تصيب المرأة أثناء فترة الحمل، من أجل تقليل المشاكل التي تتعرض لها أثناء فترات الحمل الأولى، كآلام الظهر ومتلازمة النفق الرسخي.
  • وأثناء الولادة باستخدام بعض الأجهزة الخاصة بالعلاج الطبيعي من أجل ولادة آمنة، وتأهيل ما بعد الولادة لتخفيف آلام الولادة.
  • كما يساعد هذا القسم على تأهيل الأم للحمل من خلال علاج بعض المشاكل التي تواجه المرأة مثل مشكلة تكيس المبايض ومشكلة السلس البولي ومشكلة انقطاع الطمث ومشكلة سقوط الرحم.

قسم العلاج الطبيعي الخاص باضطرابات الجهاز العصبي وجراحتها

  • يهتم هذا القسم بعلاج الأمراض العصبية مثل الشلل الرعاش والشلل النصفي والشلل الوجهي، من خلال إيجاد علاجات مثالية تحميهم وتجنبهم الموت بالسكتة الدماغية.
  • كما يعالج هذا القسم الأمراض المتعلقة بالأعصاب الطرفية للجسم، والأمراض الناتجة عن التصلب المتعدد وغيرها من الأمراض العصبية.

قسم العلاج الطبيعي لأمراض الجهاز العضلي الحركي وجراحتها

  • يهتم بعلاج اضطرابات الجهاز العضلي الحركي في علاج مشاكل المفاصل مثل الالتهابات التي تصيب مفصل الركبة، وكذلك إصابة أربطة الركبة والغضاريف.
  • كما يعالج مشاكل الظهر مثل الانزلاق الغضروفي، والآلام التي تصيب الظهر، والالتهابات الخاصة بالمفاصل بين فقرات الظهر وعلاج مشاكل الرقبة والعمود الفقري.
  • كما يعيد تأهيل المرضى وذلك بعد إجرائهم العمليات الجراحية مثل عملية استبدال المفصل وتأهيل مرضى الكسور، كما يساهم في علاج المشاكل الناتجة عن إصابة لاعبي كرة التنس والجولف مثل إصابة الكتف والظهر.

قسم العلاج الطبيعي الخاص بأمراض المسنين والباطنة

  • يساعد هذا القسم على تأهيل المسنين الذين يعانون هشاشة العظام، وبعض مشاكل الاتزان عن طريق تمرينهم على المشي وإنقاص الوزن، كما يعمل على تأهيل مرضى السكري.
  • كما يختص بعلاج المشاكل التي يشكو منها دائمًا كبار السن، كأمراض الدوالي والأوعية الدموية وأمراض نقص الدورة الدموية وأمراض القلب وغيرها من الأمراض.
  • ويعتبر هذا القسم أكثر الأقسام إقبالا في كلية العلاج الطبيعي، لأنه يوفر المتطلبات التي يحتاجها العديد من المستشفيات وكذلك المراكز العلاجية في سوق العمل.

قسم العلاج الطبيعي لجراحات التجميل والحروق

  • يهتم بعلاج التشوهات الناجمة عن حدوث الحروق من خلال استخدام أدوات ومعدات تساعد على التئام الجروح بسرعة، من خلال عمل جراحة تجميلية لإخفاء تلك التشوهات والقيام بتأهيل المرضى نفسيًا وجسديًا قبل وبعد العمليات الجراحية.
  •  كما يساهم في إيجاد علاج لبعض الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والبهاق والصدفية.

أساليب العلاج الطبيعي في مصر

تتنوع الأساليب التي تستخدم في ممارسة العلاج الطبيعي والتي منها:

إقرأ أيضا:زيت الزيتون لتضييق المهبل
  • العلاج الكهربائي والحراري والمائي والتمرينات العلاجية.
  • الأساليب الطبيعية والتي تسمى العلاج الطبيعي ومنها العلاج اليدوي ويستخدم في علاج المفاصل وتقلص العضلات، من خلال حركات معينة ودقيقة باستخدام اليدين، بناء على علوم طبية كعلم التشريح وعلم الميكانيكا الحيوية وغيرها.
  • الوسائل الفيزيائية والأساليب التكنولوجية الحديثة، التي لها دور كبير في استحداث وسائل العلاج والتي منها العلاج بموجات الصدمات، العلاج المغناطيسي، العلاج بالإشعاعات الكهرومغناطيسية، الأشعة فوق البنفسجية أو العلاج بالليزر.
  • استعمال الأجهزة التعويضية والتي من أمثلتها الأطراف الصناعية والجبائر وأدوات مساعدة المعاقين.

وبعد أن تعرفنا أقسام العلاج الطبيعي في مصر يتضح لنا أن العلاج الطبيعي أحد المهن الضرورية والمهمة، التي تساعد في علاج العديد من الأمراض.

إقرأ أيضا:زيت اليقطين يساعد على التخلص من الوزن الزائد ويقوي البصر

وتأهيل المرضى العودة لحياتهم الطبيعية، وبذلك يتغير الاعتقاد الذي ثبت في العقول بأن طبيب العلاج الطبيعي هو مجرد مُدلك للعضلات، وأخيرًا نتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.

السابق
أجهزة العلاج الطبيعي واستخداماتها
التالي
فوائد شرب القهوة على الريق

اترك تعليقاً