أنف وأذن وحنجرة

علاج التهاب الحلق بطرق طبيعية

التهاب الحلق أحد الأمراض البسيطة التي يختبرها المرء بين كل حين وآخر، وينتج عنه ألم والتهاب وحكة وهيجان بالحلق، ويزداد الأمر سوء عندما يحاول المرء البلع سواء كان للطعام أو الشراب.

التهاب الحلق ليس أمر خطير يستدعي التوجه للطبيب، ولكنه مع ذلك يتسبب في إزعاج شديد وعدم راحة ضمن حياة المرء اليومية مادفع الفرد للبحث عن حلول وعلاجات عديدة.

إليك أبرز وأفضل طرق علاج التهاب الحلق

  العسل

يعتبر العسل أحد أشهر الوصفات المنزلية المستخدمة في علاج سرطان الحلق والتي تتوارث عبر الأجيال، يمكن تناول العسل في حالته الخام لتخفيف ألم الحلق أو يمكن إضافته لمروب ساخن كالشاي.

حتى أوضحت دراسة ما أن العسل يسام في علاج السعال الذي يصاحب الكثير من الأفراد ليلا، كما أوضحت أخرى أنه علاج فعال للجروح ما يثبت فعاليته تجاه التهاب الحلق.

العسل

   الماء المالح

الغرغرة بمياه مالحة دافئة وصفة منزلية أخرى تعرف بفعاليتها تجاه التهاب الحلق وإزابه الإفرازات، واللعاب اللزج الذي ينتج عنه.

يعرف أيضا بفاعليته تجاه قتل البكتيريا، يمكنك صنعه بإضافة نصف معلقة من الملح إلي كوب ممتلئ من المياه الدافئة.

إقرأ أيضا:أفضل طرق علاج الزكام الطبيعية

يجب القيام بتلك الغرغرة كل ثلاث ساعات على الأكثر، وذلك للتخلص من الألم وتنظيف الحلق من البكتيريا والإفرازات.

الماء المالح

   شاي الكاموميل

شاي الكاموميل ملطف ومهدئ طبيعي ما يساهم في علاج التهاب الحلق يعرف أيضا كونه؛ مضاد للإلتهاب، ومضاد للأكسدة، ومعقم طبيعي.

أوضحت بعض الدراسات أن استنشاق بخار الكاموميل يساعد في علاج البرد، وما يصاححبه من أعراض كالتهاب الحلق وبالتالي شربه سيمنحك نفس النتيجة المذكورة.

يساهم الساي أيضا في تقوية الجهاز المناعي، ما يساعد جسدك على مقاومة العدوى المتسببة في التهاب الحلق.

شاي الكاموميل

    النعناع

يعرف النعناع بخاصيته المنعشة والتي تساعد في تنشيط الجسد خاصة خلال البرد والزكام، يمكنك استخدام زيت النعناع المخفف في علاج التهاب الحلق وتقليل اعراضه المزعجة.

يحتوي النعناع على مادة الميثاتول، والتي تقوم بتخفيف المحاط وتهدئة الالتهاب والسعال. يتمتع كذلك بخصائص مضادة للالتهاب، والعدوى، والفيروسات ما يزيد من فرصة العلاج.

تجنب استخدام الزيوت الأساسية بمفردها دون استخدام زيوت حامية، كزيت الزيتون وزيت اللوز وزيت جوز الهند.

امزج خمس نقاط زيت النعناع مع أونصة واحدة من أي زيت حامي، واستخدمه كبخاخ لعلاج التهاب الحلق.

إقرأ أيضا:أفضل طرق علاج اللوز

النعناع

   غرغرة البيكنج صودا

يمكنك الحصول على النتيجة الفعالة للغرغرة عن طريق مزج البيكنج صودا مع الملح، يساعد كلا منهما على إزالة التورم وقتل البكتيريا والفطريات.

ضف ربع معلقة صغيرة من البكينج صودا وثمن معلقة صغيرة من الملح إلى كوب ممتلئ من الماء الدافئ وامزجهم جيدا، ثم قم بالغرغرة كل ثلاث ساعات على الأكثر.

غرغرة البيكنج صودا

   نبات الحلبة

وصفة أخرى منزلية فعالة تجاه علاج التهاب الحلق توجد الحلبة في الكثير من الأشكال، ويمكن مضغ بذورها أو استخدام الزيت الخاص بها أو شربها.

ما تشعر بالراحة تجاهه قم باستخدامه، أثبتت الدراسات أن نبات الحلبة يقوم بقتل البكتريا المسببة للالتهاب والهيجان بجانب كونها مضاد للبكتريا.

نبات الحلبة

   جذور المشروم

تحتوي جذور المشروم على مادة تشبه اللعاب تقوم بترطيب وتهدئة ألم الحلق، يمكنك إضافة تلك الجذور المجففة إلى ماء مغلي لصنع شاي يمكنك شربه للتخلص من تلك الأعراض المزعجة.

احرص  على تناول كوبين أو ثلاثة منها للحصول على النتيجة المطلوبة، إذا كنت تعاني من داء السكري تأكد من استشارة طبيبك قبل تناول تلك الجذور.

إقرأ أيضا:سيلان الأنف عند الأطفال

جذور المشروم

   جذور عرق السوس

تستخدم جذور عرق السوس منذ القدم في علاج التهاب الحلق وأثبتت الدراسات أنها؛ تمنحك نتيجة فعالة أكثر عندما يصنع منها محلول للغرغرة، ولكن يجب على الحوامل والمرضعات تجنب تلك الوصف.

جذور عرق السوس

   زلق الدردار

نوع آخر من الأعشاب يساهم في عالج الالتهاب، وذلك كونه يحوي مادة تشبه المخاط تغلف وتهدئ الحلق.

لصنع الشراب قم بسكب الماء المغلي على المسحوق، امزجه جيدا وتناوله دافئا.

زلق الدردار

   خل التفاح

خل التفاح له خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، ما يساهم في مقاومة العدوى،، ونظرا لطبيعته الحمضية يساعد في تخفيف وتكسير المخاط الذي يسد الحلق ما يمنع تكون البكتيريا.ز

قم بإضافة ملعقتين طعام على الأكثر من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ، وذلك لصنع غرغرة يمكن استخدامها مرتين لا أكثر كل ساعة، ولكن احرص على شرب الكثير من المياة بعد كل جلسة.

خل التفاح

   الثوم

يحتوي الثوم أيضا على خصائص مضادة للبكتيريا وذلك كونه يحتوي على مادة الأليسين ومركب عضوي، يساهم كلا منهما في مقاومة العدوى.

أوضحت الدراسات أن تناول المكملات الغذائية المحتوية على الثوم، تجنب المرء الإصابة بالبرد، كذلك إضافة الطعام إلى نظامك الغذائي.

الثوم

   الفلفل الحار

يستخدم الفلفل الحار عادة في علاج الألم، وذلك كونه يحتوي على مادة الكابسين والتي تعتبر مركب طبيعي يقوم بحجب مستقبلات الألم ما يساعد بدوره في علاج التهاب الحلق.

قم بمزج  الفلفل الحار مع العسل وضفه إلى كوب الماء خاصتك، قد تشعر بالحرقة في بادئ الامر ولكنه سيساعد في تخفيف الألم.

الفلفل الحار

المراجع:

مصدر1

السابق
أفضل المطاعم الفرنسية الرخيصة والممتعة
التالي
رياضة الفول كونتاكت وكيفية احتساب الضربات

اترك تعليقاً