أنف وأذن وحنجرة

أعراض ضغط الأذن

ضغط الأذن هي حالة تسبب إزعاجًا للأذن بسبب تغير الضغط. يوجد في كل أذن أنبوب يربط منتصف أذنك بحلقك وأنفك. كما أنه يساعد على تنظيم ضغط الأذن، ويسمى هذا الأنبوب أنبوب أوستاش. عندما يتم حظر الأنبوب، قد تواجه صدمة الأذن.




الصدمة الأذينية العرضية شائعة، خاصة في البيئات التي يتغير فيها الارتفاع. على الرغم من أن الحالة غير ضارة في بعض الأشخاص، إلا أن الحالات المتكررة قد تسبب مزيدًا من المضاعفات. من المهم فهم الاختلافات بين الحالات الحادة (العرضية) والحالات المزمنة (المتكررة) حتى تعرف متى تطلب العلاج الطبي.

أعراض ضغط الأذن

الأعراض

إذا كنت مصابًا بوتر الأذن، فقد تشعر بضغط غير مريح داخل الأذن. أعراض ضغط الأذن التي تحدث في وقت مبكر أو في الحالات الخفيفة إلى المتوسطة قد تشمل:

  • دوخة
  • انزعاج الأذن العام
  • ضعف في السمع أو صعوبة في السمع
  • الامتلاء أو الامتلاء في الأذن

إذا استمرت فترة طويلة بدون علاج أو كانت الحالة شديدة بشكل خاص فقد تتفاقم أعراض ضغط الأذن. تتضمن الأعراض الإضافية التي قد تحدث في هذه الحالات:

  • ألم الأذن
  • الشعور بالضغط في الأذنين ، كما لو كنت تحت الماء
  • الرعاف
  • صعوبة معتدلة إلى شديدة في فقدان السمع
  • إصابة طبل الأذن

بمجرد العلاج ستختفي جميع الأعراض تقريبًا. يكون فقدان السمع من ضغط الأذن مؤقتًا وقابل للعكس دائمًا.

إقرأ أيضا:أفضل طرق علاج الزكام الطبيعية

الأعراض

أسباب ضغط الأذن

انسداد أنبوب أوستاش أو استاكيوس هو أحد أسباب الإصابة بضغط الأذن. يساعد أنبوب eustachian على استعادة التوازن أثناء التغيرات في الضغط. على سبيل المثال، التثاؤب عادة ما يفتح الأنبوب. عندما يتم حظر الأنبوب، تتطور الأعراض لأن الضغط في الأذن يختلف عن الضغط الموجود خارج طبلة الأذن.

تغييرات الارتفاع هي السبب الأكثر شيوعا لهذا الشرط. واحدة من الأماكن التي يعاني منها الكثير من الأذنين قد تحدث أثناء صعود الطائرة أو هبوطها. يشار إلى الحالة في بعض الأحيان باسم الأذن الطائرة. تشمل المواقف الأخرى التي قد تسبب الإصابة بضغط الأذن ما يلي:

  • الغوص
  • التنزه
  • القيادة عبر الجبال

ضغط الأذن عند الغوص

عندما تذهب للغطس، فأنت تحت ضغط أكبر بكثير من الضغط على الأرض. غالبًا ما يكون أول 14 قدمًا من الغوص أكبر خطر لإصابة الأذن بالغواصين. عادة ما تتطور الأعراض فورًا أو بعد وقت قصير من الغوص.

ضغط الأذن الوسطى شائع بشكل خاص في الغواصين، حيث يتغير الضغط تحت الماء بشكل كبير. لمنع الإصابة به قم بالنزول ببطء أثناء الغوص.

إقرأ أيضا:علاج الرشح في الصيف

أسباب ضغط الأذن

عوامل الخطر

أي مشكلة قد تسد أنبوب استاكيوس تعرضك لخطر الإصابة بالرضح الصدري. الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو نزلات البرد أو الالتهابات النشطة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بوتر الأذن الأذيني.

الرضع والأطفال الصغار هم أيضا في خطر لهذه الحالة. إن أنبوب الطفل الذي يوضع في صدى الطفل أصغر ويوضع بشكل مختلف عن الشخص البالغ وقد يتم حظره بسهولة أكبر. عندما يبكي الأطفال الرضع والأطفال الصغار على متن طائرة أثناء الإقلاع أو الهبوط، فغالبًا ما يكون السبب في ذلك هو شعورهم بآثار صدمة الأذن.

عوامل الخطر

تشخيص ضغط الأذن

على الرغم من أن ضغط الأذن قد تختفي من تلقاء نفسها، يجب عليك الاتصال بالطبيب إذا كانت الأعراض تتضمن ألمًا كبيرًا أو نزيفًا من الأذن. قد تكون هناك حاجة لفحص طبي لاستبعاد التهاب الأذن.

في كثير من الأحيان يمكن الكشف عنه من خلال الفحص البدني. غالبًا ما تكشف نظرة فاحصة داخل الأذن من خلال منظار الأذن عن حدوث تغييرات في طبلة الأذن. بسبب تغير الضغط، قد يتم دفع طبلة الأذن إلى الخارج قليلاً أو إلى الداخل من حيث يجب أن تجلس بشكل طبيعي.

إقرأ أيضا:فوائد اللوزتين تعرف علي فوائد ومشاكل اللوزتين واسئتصال اللوزتين

قد يقوم طبيبك أيضًا بضغط الهواء (النفخ) إلى الأذن لمعرفة ما إذا كان هناك سوائل أو تراكم للدم خلف طبلة الأذن. إذا لم تكن هناك نتائج مهمة في الفحص البدني، فغالبًا ما تعطي المواقف التي تحيط بأعراضك أدلة على التشخيص الصحيح.

تشخيص ضغط الأذن

المراجع:

مصدر

السابق
ميتفورال METFORAL علاج مرض السكري من النوع الثاني
التالي
بماذا تشتهر إسبانيا في الزراعة أشهر المحاصيل الزراعية لدولة إسبانيا

اترك تعليقاً