الهضم والباطنية

أشياء تسبب تهيج القولون

التهاب القولون هو مصطلح عام لالتهاب البطانة الداخلية للقولون، وهو الأمعاء الغليظة. هناك أنواع مختلفة من التهاب القولون مصنفة حسب السبب. يمكن أن تسبب الالتهابات وسوء تدفق الدم والطفيليات القولون الملتهب. إذا كنت تعاني من القولون الملتهب، فمن المحتمل أن يكون لديك ألم بطني ومغص وإسهال.

أشياء تسبب تهيج القولون

أسباب التهاب القولون

هناك بضعة أنواع مختلفة من التهاب القولون والحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب التهاب القولون.

عدوى

العدوى من ضمن أشياء تسبب تهيج القولون ويمكن أن يكون سبب التهاب القولون المعدي الفيروسات والبكتيريا والطفيليات. يصاب الشخص المصاب بالتهاب القولون المعدي بالإسهال والحمى وعينة من البراز تكون إيجابية لمسببات الأمراض مثل:

  • السالمونيلا
  • التسمم الغذائي
  • الإشريكية القولونية (الإشريكية القولونية)

اعتمادًا على سبب العدوى، قد يتم التهاب القولون المعدي من المياه الملوثة أو الأمراض التي تنقلها الأغذية أو سوء النظافة.

التهاب القولون الغشائي الكاذب هو نوع آخر من التهاب القولون المعدي. يشار إليه أيضًا باسم التهاب القولون المرتبط بالمضادات الحيوية أو التهاب القولون، لأنه ينتج عن نمو مفرط في بكتيريا Clostridium صعب. غالبًا ما يتسبب استخدام المضادات الحيوية في توازن البكتيريا السليمة في القولون.

إقرأ أيضا:التهاب القولون | أطعمة ونصائح لعلاجه

مرض التهاب الأمعاء (IBD)

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. IBD هي مجموعة من الأمراض المزمنة التي تسبب الالتهابات في الجهاز الهضمي. هناك العديد من الشروط التي تندرج تحت مظلة IBD، لكن النوعين الرئيسيين هما؛ مرض كرون وهذه الحالة تسبب التهاب بطانة الجهاز الهضمي. يمكن أن يتأثر أي جزء من الجهاز الهضمي، لكنه غالباً ما يتطور في الدقاق وهو الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة.

التهاب القولون التقرحي، هذا يؤدي إلى التهاب مزمن وقرحة في البطانة الداخلية للقولون والمستقيم. الأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي لديهم خطر متزايد لسرطان القولون.

مرض التهاب الأمعاء (IBD)

التهاب القولون الإقفاري

يحدث التهاب القولون الإقفاري عند انخفاض تدفق الدم إلى جزء من القولون ما يجعله من ضمن  أشياء تسبب تهيج القولون. هذا يمنع الخلايا في الجهاز الهضمي من الحصول على الأكسجين الذي تحتاجه.

عادة ما يكون سبب الشرايين الضيقة أو المسدودة. الأشخاص الذين يبلغون من العمر 60 عامًا أو أكبر، أو الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم، أو لديهم اضطرابات تخثر يزيد لديهم خطر الإصابة بالتهاب القولون الإقفاري.

يمكن أن يؤثر التهاب القولون الإقفاري على أي جزء من القولون، لكنك عادة ما تشعر بألم في الجانب الأيسر من البطن. يمكن أن يحدث تدريجيا أو فجأة.

إقرأ أيضا:المعدة

قد تشير الأعراض الموجودة على الجانب الأيمن إلى انسداد الشرايين إلى الأمعاء الدقيقة والتي قد تسبب نخر الأنسجة المعوية بسرعة. هذا يهدد الحياة ويتطلب جراحة عاجلة لإزالة الانسداد وإزالة الجزء التالف.

الحساسية

أحد أشياء تسبب تهيج القولون ويعد التهاب القولون التحسسي أكثر شيوعًا عند الرضع من البالغين، حيث يصيب ما بين 2 إلى 3٪ من الأطفال. الالتهاب هو رد فعل تحسسي للبروتينات الموجودة في حليب البقر. قد يصاب الطفل المصاب بالقولون الملتهب بالتهيج والغازات ويصاب بالدم أو المخاط في برازه. فقر الدم وسوء التغذية ممكنان أيضًا.

يشبه التهاب القولون اليوزيني التهاب القولون التحسسي. عندما يحدث ذلك في الرضيع، فإنه عادة ما يتحلل مع الطفولة المبكرة. في المراهقين والبالغين، والحالة مزمنة في كثير من الأحيان. السبب الدقيق لالتهاب القولون اليوزيني ليس معروفًا دائمًا، على الرغم من أن البروتينات الموجودة في حليب البقر غالبًا ما تزيد الأعراض سوءًا. يبدو أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي من الحساسية والربو لديهم مخاطر أكبر.

الحساسية

التهاب القولون المجهري

التهاب القولون المجهري لا يمكن رؤيته إلا من خلال المجهر. تتميز بزيادة الخلايا اللمفاوية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء في بطانة القولون.

إقرأ أيضا:المعدة

هناك نوعان من التهاب القولون المجهري وعلى الرغم من أن كلاهما يظهر زيادة في الخلايا اللمفاوية، فإن كل نوع يؤثر على نسيج القولون بطريقة مختلفة.

التهاب القولون اللمفاوي يحتوي على عدد أكبر من الخلايا اللمفاوية، والأنسجة وبطانة القولون هي ذات سمك طبيعي. في التهاب القولون الكولاجيني، تكون طبقة الكولاجين الموجودة أسفل بطانة القولون أكثر سمكًا من المعتاد. سبب التهاب القولون المجهري غير معروف، لكن يعتقد الباحثون أنه قد يكون مرتبطًا بـ:

  • أمراض المناعة الذاتية
  • بعض الأدوية
  • العدوى
  • علم الوراثة

غالبًا ما تأتي أعراض هذا النوع من التهاب القولون وتختفي أحيانًا دون علاج.

التهاب القولون الناجم عن المخدرات

الأدوية تقع ضمن أشياء تسبب تهيج القولون وخاصة العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) قد تم ربطها بالقولون الملتهب في بعض الناس. يبدو أن كبار السن والأشخاص الذين لديهم تاريخ طويل من استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بهذا النوع من التهاب القولون.

التهاب القولون الناجم عن المخدرات


أعراض القولون الملتهبة

على الرغم من وجود أنواع مختلفة من التهاب القولون مع أسباب مختلفة، فإن معظم الأعراض هي نفسها:

  • الإسهال مع أو بدون دم
  • آلام في البطن والتشنج
  • حمى
  • الحاجة الملحة لحركة الأمعاء
  • غثيان
  • الانتفاخ
  • فقدان الوزن
  • إعياء
  • علاج لالتهاب القولون

أعراض القولون الملتهبة

المراجع:

مصدر

السابق
فوائد زيت السمك للذاكرة
التالي
فوائد زيت الفول السوداني للشعر

اترك تعليقاً