التأريخ الإسلامي

أسباب سقوط الدولة الصفوية

قامت الدولة الصفوية الشيعية فى إيران قديما وإليك معلومات عنها وعن أسباب سقوطها .

أسباب سقوط الدولة الصفوية

أسباب سقوط الدولة الصفوية

ظهور الصفويين يرتبط بصفى الدين الأردبيلى فقد كانت له أفكار خاصة به وأنتشرت أفكاره خاصة بعدما تمكن صدر الدين ابنه من نشر أفكاره فى إيران وكانت قديما تعرف بإسم فارس وساعده على ذلك الأوضاع السيئة بالبلاد نتيجة للوجود التيمورى فى ذلك الوقت وليزيد صدر الدين من أتباعه اعتنق الفكر الشيعى وتمكن الصفويون من دخول إيران وحولوا دعوتهم من دعوة دينية إلى مطالبة بالحكم وأقاموا مناطق مستقلة الحكم بإيران فأدى إلى قيام حروب حتى أعلن الشاه ” إسماعيل الصفوى ” قيام دولة الصفوية فى عام 1501م .

عوامل قيام الدولة الصفوية

عزيزى القارئ هناك عدة عوامل ساعدت الشاه ” إسماعيل الصفوى ” فى إقامة الدولة الصفوية ومن هذه العوامل :

– إنتشار الفتن والفوضى فى إيران عقب موت ” تيمور لنك ” بسبب الصراعات بين أبنائه على الحكم بالإضافة إلى الصراع بين قبيلتين من قبائل إيران مما أدى إلى ضعف المنطقة وإستغلال إسماعيل الصفوى لذلك .

إقرأ أيضا:أسباب سقوط الدولة الطولونية

– إنتشار الدعوة الشيعية بين القبائل خاصة فى منطقة كاشان بل إنتقلت الدعوة الشيعية إلى أراضى العثمانيين .

– الظلم الذى تعرض له أهل السنة على يد إسماعيل الصفوى فقد قتل من أهل السنة فى تبريز حوالى 20 ألف سنى وفرض التشيع على من بقى منهم بحد السيف عندما فرض التشيع على إيران على الرغم من أن ثلاثة أرباع أهل إيران فى ذلك الوقت كانوا من السنة .

– تعدد الأجناس فى إيران إستطاع أن يستغله إسماعيل الصفوى فقد كانت إيران تضم أجناس مختلفة مثل الترك , المغول , الفرس والعرب وكان التعصب ظاهرا فى ذلك الوقت .

– إنتشار الحروب الداخلية فى إيران أو فارس قديما .

– قيام الدعاه الشيعيين بالتأثير على أفكار الناس ودعوتهم لإحترام الشاه إسماعيل الصفوى .

– إندماج شيعيين من خارج إيران مع الإيرانيين مما أدى إلى إنتشار الفكر الصفوى الشيعى .

– حاكم منطقة شيروان حاول الحفاظ على الأجزاء الباقية فى إيران من الدولة الصفوية ولكن إستطاع إسماعيل الصفوى وأتباعه من تجهيز جيش عدده 7000 جندى وحاربوا حاكم شيروان واستطاعوا قتله والسيطرة على إيران بالكامل .

نتائج قيام الدولة الصفوية

إقرأ أيضا:أسباب سقوط الدولة الرستمية

عزيزى القارئ قيام الدولة الصفوية عبارة عن كارثة للعالم الإسلامى فقد كانت إيران لما يقرب من تسعة قرون متبعة لمذهب السنة وظهر ذلك فى جميع نواحى الحياة فساهموا فى بناء الحضارة الإسلامية وفى ظهور العديد من العلماء مثل البخارى ومسلم والطبرى والخليل بن أحمد وابن سينا والبيرونى والفارابى والغزالى والرازى وغيرهم من العلماء المسلمين .

ولكن بقيام الدولة الصفوية فقد تغيرت إيران من المذهب السنوى الحق إلى المذهب الشيعى وظهر ذلك فى نواحى الحياة المختلفة سواء السياسية , الإجتماعية , الإقتصادية , العلمية , الثقافية والدينية وظهر الإيرانيين بوجهة مختلفة عن المسلمين فى نواحى العالم فقد أدى ظهور الدولة الصفوية إلى إنقسام العالم الإسلام بين السنيين بزعامة الدولة العثمانية وبين الشيعة أو الصفويين وزاد الأمر سوءا كثرة المؤامرات التى قام بها الصفويون لإضعاف العثمانيين .

أسباب سقوط الدولة الصفوية

– الحروب مع الدولة العثمانية أثرت بشكل كبير على الدولة الصفوية , فقد كان التعامل بينهم بحذر ولكن بعد محاولة الصفويون فى التوسع ونشر الفكر الشيعى الصفوى قرر السلطان سليم العثمانى محاربة الدولة الصفوية لتأثيرها السلبى على الإسلام وتمكن جيشه من هزيمة الجيش الصفوى وهرب الشاه إسماعيل ودخل السلطان سليم العاصمة الصفوية ولكنه عامل الشيعة معاملة حسنة على عكس معاملة الشيعة للسنة .

إقرأ أيضا:غزوة تبوك

– بعد هروب الشاه إسماعيل ووفاة إستلم الدولة حكام صفويين ولكن مكانة الدولة كانت فى تراجع مستمر وقاتل الحكام بعضهم البعض وانتشرت الحروب .

– عزيزى القارئ سقطت الدولة الصفوية فى عام 1148 هـ على يد ” نادر خان ” الذى كان يتمتع بالذكاء والطموح فقد تمكن بجيش من قبيلته من الإستيلاء على خراسان فظهرت قوته أكثر فاضطر الشاه ” طهماسب الثانى ” الإستعانة به وعينه قائد للجيوش فزادت قوة نادر خان فى إيران خاصة بعد تحقيقه العديد من الإنتصارات حتى إستطاع عزل طهماسب الثانى وعين ابنه الطفل ” عباس الثالث ” ملك للصفويين وأصبح هو وصى على العرش .

استمر الوضع كذلك ثلاث سنوات ثم قام بعزل عباس الثالث ونصب نفسه ملك على إيران وأعلن سقوط الدولة الصفوية وأعلن قيام الدولة الأفشارية الشيعية فهو أول ملوكها ولكنه قتل عام 1160 هـ على يد الإيرانيون المتعصبون لأنه كان شيعيا ولكنه حاول التقليل من مفاسد الصفويون مثل سب الخلفاء الراشدين والصحابة واستمرت الدولة الأفشارية حتى القضاء عليها على يد الزنديين فى عام 1210 هـ .

المراجع

المصدر:من هنا

السابق
أعراض نقص فيتامين د
التالي
دولة كندا

اترك تعليقاً