بحر المعلومات

أخطاء شائعة في السباحة .. تعرف على هذه الأخطاء لتفاديها


تعلم السباحة حالة اكتسابية من الممكن أن يكتسب المتعلم الحركات الخاطئة مثل اكتسابه للحركات الصحيحة، ولذلك نقدم أخطاء شائعة في السباحة خلال المقال .

أخطاء شائعة في السباحة ..

أخطاء شائعة في السباحة ..

من أهم العوائق التعليمية التي تواجه مهارة السباحة هي الأداء الحركي الخاطئ للمتعلم عند الأداء الأولي، ورغم أن ذلك يعد حالة طبيعية منطقية في تسلسل مراحل التعلم، الا أنها تمثل عائقا كبيرا أمام التطور، في حال تعذر على المعلم استعمال أساليب التغذية الصحيحة.

سباحة الزحف على البطن ..

سباحة الزحف على البطن ..

1ثني الرجلين عند الضربات:-
يعد ثني الرجلين من مفصل الركبة من أكثر أخطاء شائعة في السباحة لدى المتعلمين، والذي يكون له تأثير سلبي.

التصحيح..

إما أن يتم من خلال ربط الرجلين مع بعضهما برباط مطاطي أو (باندج) بعد ترك مسافة كافية بين الرجلين لإعطاء مدى حركي ومن هذا الوضع يقوم المتعلم بأداء الانزلاق وضربات الرجلين.

إقرأ أيضا:معلومات عن مدينة تارودانت المغرب

أو تمرين ضربات الرجلين من الوضع العامودي في المياه العميقة، حيث يقوم المتعلم بالوقوف بالمنطقة العميقة ماسكا بحافة الحوض.

وعند إعطاء الإشارة يتم دفع الحافة والانتقال إلى الخلف مع الاحتفاظ بالشكل الشاقولي وضم الذراعين إلى الصدر بشكل، كما ينبغي أن تكون اصابع القدم مؤشرة إلى قاع الحوض، والاستمرار بالأداء عدة مرات حتى حدوث التعود الحركي .

2- سقوط المرفق خلال التنفس:-

من الضروري أن تكون الذراع المعاكسة لجهة لف الجسم ممدودة مع سطح الماء، أما بعض المتعلمين يقومون بإسقاط تلك الذراع في الماء لمحاولة الاستناد عليها لتكملة عملية اللف.

التصحيح .. إما أن يكون من خلال تمارين ضربات الرجلين الجانبية مع مد ذراع واحدة مع سطح الماء وأداء التنفس من لف الرأس فقط من الجهة المعاكسة للذراع الممدودة، أو خلال أداء تمرين السحب بذراع واحدة مع الانزلاق الجانبي.

3- عدم لف الجسم:-

يؤدي عدم لف الجسم خلال السباحة لاسيما في المسافات الطويلة والذي يعد أحد أخطاء شائعة في السباحة إلى فتح إحدى الرجلين عند لف الرأس لأخذ الشهيق، حيث أن الرجلين ينبغي أن تظلان متقاربتان خلال السباحة مع استمرار الضربات.

التصحيح .. أداء تمارين حركة الرجلين الجانبية مع لف الرأس للشهيق.

إقرأ أيضا:اماكن السهر في بيلاروسيا..الحياة الليلية و المواقع الآثرية في بيلاروسيا

طريقة سباحة الظهر ..

طريقة سباحة الظهر ..

1- دخول الذراع بعيدا عن الجسم:-

من أخطاء شائعة في السباحة وخاصة عند المتعلمين الجدد دوران الذراع بعيدا عن الرأس وتدخل إلى الماء لتكوين زاوية مع الجسم وذلك يتسبب في صغر مجال السحب داخل الماء إلى جانب المقاومة التي تشكلها ضد الماء.

التصحيح.. تعليم السباح على أداء اللف المتبادل للجهتين خلال السباحة ليتاح تقريب الذراع، كما يحدث ذلك عبر تمارين الانزلاق الجانبي مع ضربات الرجلين.

2- سقوط الورك ..

شاهد المعلم في كثير من الأحيان سقوط ورك المتعلم خلال سباحة الظهر مما يتسبب في سقوط الرجلين وزيادة المقاومة لعدم الحصول على الشكل الانسيابي خلال الحركة.

التصحيح .. ينبغي وضع لوح الطفو أعلى منطقة الورك ، كما يتعود المتعلم على أن تكون البطن والورك ملامستان للوح الطافي أعلى سطح الماء وبالتالي يكون الورك طافيا أيضا.

طريقة سباحة الصدر ..

طريقة سباحة الصدر ..

1- خروج كعبي القدم خلال الدفع :

يعتبر خروج الكعبين خلال الدفع خطأ قانوني إذا ما تبع بضرب الرجلين للأسفل في سباحة الصدر، فعلى المعلم تلافي ذلك الخطأ.

إقرأ أيضا:طريقة عمل رز البشاور.. برياني باكستاني برز البشاور بخطوات بسيطة

التصحيح .. ينبغي أن يتعود المتعلم على رفع الرأس قليلا مما يؤدي إلى سقوط الرجلين وأيضا عدم خروج الكعبين خلال الدفع.

2- مد القدمين خلال الدفع:-

ينبغي أن يكون الدفع بالرجلين عبر باطن القدمين، أما إذا تم الدفع بظهر القدم فستكون عملية الدفع غير منتجة وتضعف القوة وتعد من أخطاء شائعة في السباحة.

التصحيح .. ينبغي أن يمسك المعلم قدمي المتعلم بحيث تكون باطن قدميه ملامسة لباطن كفي المعلم حتى يتم الحصول على شعور حركي بعملية الدفع.

3- انعدام التوافق الحركي:-

من أخطاء شائعة في السباحة الأداء الحركي السريع للرجلين والذراعين خاصة في مراحل التعلم الأولى يتسبب في غياب الرشاقة والتوافق الحركي المطلوب بين الذراعين والرجلين والرأس .

التصحيح .. ينبغي أن يتعود المتعلم على الأداء البطيء مع التأكيد على عملية المد الكامل للجسم والاستمرار بها قبل البدء بالسحبة الثانية للمحافظة على تناسق الحركة ورشاقتها.

طريقة سباحة الفراشة ..

طريقة سباحة الفراشة ..

1- حركة الدولفين:-

يبدو لذهن المتعلم أن كلمة الدولفين توحي بوجود موجة تبدأ من قمة الرأس وتنتهي في أصابع القدم، مما يجعله يؤدي تلك الموجة بشكل خاطئ يتسبب في تكوين ثني ومد في مفصل الورك ووقوفه في المكان نفسه.

التصحيح .. من الضروري أن يكون التصور الأولي الذي يمنحه المعلم فيما يخص حركة الدولفين هو ضربات رجلين حرة ولكن بشكل متمائل (أي مع بعض) وليس تبادلي، دون التطرق إلى موضوع الحركة التموجية كما ينبغي أن تكون الحركة من وضع الذراعين يجانب الجسم (الرأس هو القائد).

2- ضربات الرجلين التبادلية:

التصحيح ..
ينبغي أن يؤكد المعلم على أهمية الأداء البطئ للحركة في بداية الأمر ، والذي يعمل على تسهيل الاستيعاب الحركي. للمتعلم فيما يخص تماثل الرجلين.

3- شكل السحب بالذراعين:

شكل حرف (S) لعمل الذراعين داخل الماء هو الذي يمنح القوة الكافية والتعجيل المطلوب لخروج الذراعين خارج الماء في الحركة الرجوعية. لذلك فإن الحركة المجذافية للذراعين داخل الماء تعتبر من أخطاء شائعة في السباحة وعائقا أمام المتعلم لأداء الحركة الرجوعية.

التصحيح ..

من الضروري أداء الحركة على شكل حرف (S) من الوقوف على الرجلين في المياه الضحلة وثني الجذع للأمام.

المراجع :

المصادر :

السابق
فوائد فيتامين e للبشرة والشعر .. يعمل على ترطيب البشرة ويُعالج تقصف الشعر –
التالي
افكار لليوم العالمي للقراءة …اقتراحات مميزة للمشاركة في اليوم العالمي للقراءة  

اترك تعليقاً