الأمريكيتين

دولة كوبا

كوبا، رسميا جمهورية كوب هي بلد يضم جزيرة كوبا وكذلك جزيرة دي لا جوفينتود والعديد من الأرخبيل الثانوي.

تقع كوبا في شمال البحر الكاريبي حيث يجتمع البحر الكاريبي وخليج المكسيك والمحيط الأطلسي.

أبرز المعلومات عن دولة كوبا

العملة:

أححد أهم المعلوماتعندولة كوبا ولدى البلاد عملتان؛ سوف تسمع هذه المشار إليها بالعملة المحلية أو البيزو الكوبي، والعملة الكوبية القابلة للتحويل أو العملة الكوبية للسياح.

بدأ نظام العملتين في عام 1994 كوسيلة للحكومة للتعامل مع الاقتصاد الضعيف، في البداية تم إنشاء العملة الكوبية القابلة للتحويل أو CUC لاستخدامها في صناعة السياحة والسلع الفاخرة.

اليوم يتم استخدامها فقط من قبل السياح، بسعر صرف 1 دولار أمريكي = 1 CUC. واحد CUC هو أيضا ما يعادل 25 بيزو الكوبي للسكان المحليين.

العماة

عدد السكان:

يبلغ عدد سكانها عام 2019 حوالي 11.49 مليون نسمة، وتعد كوبا الدولة رقم 77 في العالم من حيث عدد السكان.

62٪ من السكان من السود، بينما وجد الإحصاء الرسمي لعام 2002 أن 65٪ من البيض. ومع ذلك، وجدت دراسة جسمية في عام 2014 أن أصل كوبا الوراثي هو 72٪ أوروبي و 20٪ أفريقي و 8٪ أمريكي أصلي.

إقرأ أيضا:المسافات بين مدن ولاية كاليفورنيا

عدد السكان

المواصلات:

المواصلات أحد أهم المعلومات عن دولة كوبا وتتمتع سيارات الأجرة بعدادات وتبلغ تكلفتها 1 دولار كندي و 1 دولار كندي لكل كيلومتر في المدن.

كولكتيفاس هي سيارات الأجرة التي تعمل على طرق ثابتة وطويلة المسافة ولا تغادر إلا عند الامتلاء.  يوجد في العديد من مدن المقاطعات كوتش دي كابالو (عربات الخيول) التي ترول على طرق ثابتة، غالبًا ما بين محطات القطار والحافلات ومراكز المدن.

سيارات الأجرة ذات العجلات الثلاث هي دراجة ثلاثية العجلات كبيرة مدعومة بدواسة مع مقعد مزدوج خلف السائق وهي شائعة في هافانا، كاماغوي، هولغوين وبعض المدن الأخرى.

المواصلات

الاقتصاد:

تبلغ درجة الحرية الاقتصادية في كوبا 27.8، مما يجعل اقتصادها هو الأكثر احتياطيًا في المرتبة 178 في مؤشر 2019.

انخفضت النتيجة الإجمالية بمقدار 4.1 نقطة، بسبب انخفاض حاد في الصحة المالية. تحتل كوبا المرتبة 31 من بين 32 دولة في منطقة الأمريكتين، ودرجاتها الإجمالية أقل بكثير من المتوسطات الإقليمية والعالمية.

أهم الفواكه والزراعات:

واحدة من أهم المعلومات عن دولة كوبا وبصرف النظر عن قصب السكر، تتمثل المحاصيل الرئيسية الأرز (المصدر الرئيسي للسعرات الحرارية في النظام الغذائي التقليدي)، والفواكه الحمضية (التي تعد أيضًا من أهم الصادرات)، والبطاطس، والموز، والكسافا (المنيهوت)، والطماطم، والذرة.

إقرأ أيضا:حرب العصابات في سجون البرازيل

أهم الفواكه والزراعات

أهم الصناعات:

تشمل القطاعات الرئيسية للاقتصاد الكوبي إنتاج الطاقة والزراعة والصناعة والخدمات والاستثمار الأجنبي والتجارة.

في بداية العقد اعتمدت كوبا بالكامل على الوقود الأحفوري لتوليد الكهرباء، تم إنتاج حوالي 90 ٪ من الكهرباء من مولدات الديزل.

يمثل القطاع الزراعي أكبر مصدرين من كوبا وهما السكر والتبغ المدرفل، يمثل القطاع الصناعي حوالي 37 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلد ويعمل به 24 ٪ من السكان.

توجه صناعة السكر، وتكرير النفط، والمستحضرات الصيدلانية القطاعات الصناعية منذ تأميم الحكومة للصناعات في عام 1968.

السياحة تقود قطاع الخدمات إلى جانب تجارة التجزئة ولفترة طويلة، كانت السياحة محورية الاقتصاد من الانهيار التام.

أهم الصناعات

المراجع:

مصدر1

مصدر2 

مصدر3

مصدر4

إقرأ أيضا:دولة بليز

مصدر5

مصدر6

السابق
معنى اسم الله اللطيف
التالي
فوائد قشر الموز المجفف

اترك تعليقاً